Sahra Wikileaks Center
الصحراء ويكليكس يعمل على النهوض بالفعل الحقوقي بالمنطقة وذلك بإزالة كل شائبة عنه

صحف أمريكية تؤكد تقدم المفاوضات بين الرباط و واشنطن لشراء 19 مقاتلة شبحية من طراز F-35

            نقلت عدة جرائد و حسابات إعلامية جزائرية و إسبانية، تسريبات عن الإعلام الإسرائيلي و الأمريكي، تفيد بأن الرباط وصلت أشواطا متقدمة في مفاوضاتها مع واشنطن، للحصول على مقاتلات شبحية من الجيل الخامس و السادس، و يتعلق الأمر بالمقاتلات f-35 بصنفيها عمودية الإقلاع و المتسارعة الإقلاع على المدرج، إضافة إلى رغبة الرباط في الحصول على غوّاصات شبحية و أنظمة دفاع ساحلي بعيد المدى يمكن تركيب صواريخ بالستية عليها، كالتي تحصّل عليها الجيش المغربي من الصفقات الأخيرة مع الشركات الإسرائيلية و يتعلق الأمر بصواريخ “أريحا” و “لورا”.

          التسريب أحدث ضجة كبيرة في الإعلامين الإسباني و الجزائري، خصوصا و أن الجزائر تتحدث عن مضاعفة الولايات المتحدة الأمريكية لمساعداتها العسكرية الموجهة إلى المغرب، فيما غابت أي مساعدات عسكرية للجزائر، رغم طلب النظام الجزائري من نائب وزير الخارجية الأمريكي “جوشوا هاريس” رغبة الجيش الجزائري في الحصول على التسليح الأمريكي، و حاجته لتجريب المعدات العسكرية الأمريكية المتفوقة تقنيا، حسب تعبير الإعلام الأمريكي الذي نقل تفاصيل ما دار بين المبعوث الأمريكي و كبير الجيش الجزائري “سعيد شنقريحة”.

         و كان موقع  “JaFaJ” الإسرائيلي المتخصص في الشؤون الاستخباراتية، قد نشر قبل أسابيع خبرا بأن إسرائيل تجري وساطة بين الرباط و أمريكا من أجل حصول المغرب على طائرات “35F-“، التي تتحفظ واشنطن على بيعها، و أن الإمارات العربية دخلت على خط المفاوضات و قدمت كل الضمانات الخاصة لإنجاح الصفقة، و أن تفاصيل بسيطة تحول دون الإعلان النهائي عن العقد لصالح الجيش المغربي و الذي من المنتظر أن يتجاوز قيمته المالية الـ 10 ملايير دولار، و تحفظت المصادر الأمريكية عن ذكر تفاصيل الصفقة  و ما سيرتبط بها من تسليح شبحي، و مواعيد التصنيع و الاختبارات  و ميعاد التسليم النهائي، و من المحتمل أن تضم الصفقة  كذلك طائرات الـ F-15 مستعملة إضافية.

 

عن طاقم “الصحراءويكيليكس”

 

 

لإبداء ارائكم و مقترحاتكم

[email protected]

 

كما يمنكم متابعتنا عبر صفحتنا على الفايسبوك

 

تنويه: نخبركم أننا أنشأنا قناة على اليوتوب (SAHRAWIKILEAKS MEDIA)، لذلك نرجو منكم الدعم بالاشتراك في القناة

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد