Sahra Wikileaks Center
الصحراء ويكليكس يعمل على النهوض بالفعل الحقوقي بالمنطقة وذلك بإزالة كل شائبة عنه

سلطات بنما تعتقل “الطاهر ولد اعكيك”، ابن شقيق قائد أركان الجيش الصحراوي، في قضية التهريب الدولي للأموال

من المنتظر أن تتسبب الفضيحة التي فجرتها وسائل إعلام في دولة بنما في رجة داخل البيت الأصفر، بعدما أعلنت السلطات في هذا البلد الأمريكي اللاتيني الذي يعد إحدى الملاذات الضريبة الأكثر أمانا في العالم، و إحدى الدول التي لا تتوقف الفضائح المالية بها، عن إيقاف رجل الأعمال الصحراوي”الطاهر ولد اعكيك”، ابن شقيق قائد الجيش الصحراوي، ” محمد الوالي اعكيك”، أثناء محاولته تهريب ما قيمته 65 ألف دولار.

  و رغم أن المبلغ لا يمثل قيمة كبيرة، إلا أن عملية الإيقاف – حسب رواية السلطات البنمية- جاءت بعد رصد عمليات متكررة من “الطاهر ولد اعكيك” لتهريبه كميات كبيرة من الأموال، و بشكل متكرر و منظم، حيث قامت السلطات في دولة بنما بنصب كمين له، و أثناء تفتيشه يدويا تبين أنه كان يخفي تلك الأموال بشريط لاصق و يلفها حول جسده، و جزء منها كان يخفيها بدقة في أماكن سرية بالحقيبة.

  و حسب سلطات البلد فإن “الطاهر ولد أعكيك” اعترف بقيامه بعملية التهريب، و أنها ليست المرة الأولى، و أنه كان يرشي في السابق عناصر من الجمارك البنمية، لكنه توقف عن منحهم الأموال مقابل السماح له منذ وقت، مما تسبب في عملية إيقافه كردة فعل انتقامية من عناصر هذا الجهاز، و خلص التحقيق معه بأن أقر بالذنب بعد تعرضه لمعاملة حاطة من الكرامة، و أبلغ السلطات البنمية بأن تلك المعاملة لا تليق به، لأنه رجل له وزنه العشائري في الدولة الصحراوية، و هو رجل أعمال و يساهم في الاقتصاد بهذا البلد و أنه يمتلك شركة للتجارة الدولية مقرها بنفس البلد، و تعمل على جلب البضائع بملايين الدولارات من الصين و ترويجها عبر أوروبا و أمريكا اللاتينية…

 و مباشرة بعد السماح له بالتواصل مع أحد محاميه، أقدم على ربط الاتصال بسفارة الجزائر بعاصمة بنما، و كذلك مع “عمر بولسان”، سفير الدولة الصحراوية بكوبا، حيث تدخلت سفارة الجزائر من أجل منع تسريب الخبر و إطلاق سراحه، لكن السلطات البنمية رفضت المقترح، و قررت متابعته بتهمة التهريب الدولي للأموال و محاولة الإضرار بالاقتصاد الوطني لهذا البلد، و ستتم محاكمته يوم 09 يونيو 2023، في حالة سراح بعدما أخلي سبيله لأدائه غرامة مالية، و تقديم ضمانات دبلوماسية من السفارة الجزائرية.

 تحدث هذه الفضيحة بعد سلسلة فضائح  تورط فيها أفراد عائلات قياديين  بدءا من الأعراس الخيالية لتزويج أبناء القيادات مدنية و عسكرية و كان آخرها زواج إبن وزير التعليم و التربية “خطري ادّوه” بإسبانيا في حفل أسطوري حضره العريس بسيارة فاخرة، و قبله نجل “محمد سيداتي”، بالإضافة إلى قضية المصحتين التي يملكهما ابن أخ “محمد سالم ولد السالك”، وزير الخارجية الصحراوي السابق؛ الأولى بدولة بنما و الثانية في دولة الإكوادور الصديقة، فيما أبناء الشعب الصحراوي يقفون في طوابير داخل الجيش الشعبي ينتظرون آجالهم و هم يواجهون الشيطان يعني.

و الظاهر أن “الطاهر ولد أعكيك” عضو في شبكة دولية تابعة و ينشط في السوق السوداء وتهريب الأموال، ويمتلك مؤسسة تجارية غير مرخصة، تنشط في الاستيراد والتصدير بين الصين وبنما وكوبا، وله فروع في المخيمات، مستفيدا من نفوذ عمه رئيس أركان الجيش الصحراوي “محمد الوالي اعكيك”، المالك الفعلي للشركة.

 عن طاقم “الصحراءويكيليكس”

 

لإبداء ارائكم و مقترحاتكم

[email protected]

 

كما يمنكم متابعتنا عبر صفحتنا على الفايسبوك

 

تنويه: نخبركم أننا أنشأنا قناة على اليوتوب (SAHRAWIKILEAKS MEDIA)، لذلك نرجو منكم الدعم بالاشتراك في القناة

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد